You are currently viewing أخطر الأمراض المنقولة جنسيا

أخطر الأمراض المنقولة جنسيا

رغم كل التقدم العلمي الذي حققه الإنسان لازالت هناك أمراض خطيرة تفتك به، و تحصد أرواح الملايين كل سنة، و يوجد في مقدمتها الأمراض المنقولة جنسيا التي تشهد انتشارا رهيبا في مختلف أنحاء المعمورة، و يعتبر كل من الإيدز، الزهري، الورم الحليمي البشري، السيلان أحد أخطر الأمراض المنقولة جنسيا، سنحاول في هذه المقالة التعرف عليها عن كثب.

السيلان

مرض جنسي تسببه بكتريا يصيب الرجال و النساء على حد سواء، ينتقل عبر الاتصال الجنسي بكل أنواعه، يصاب المرء بالسيلان إذا تعرض للسوائل الجنسية لشخص مصاب أي السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية، و لا يمكنه أن ينتقل عبر المصافحة مثلا أو مشاركة المريض الطعام و الشراب أو استخدام المراحيض. و في حالة لم يعالج في الوقت المناسب فقد يتسبب السيلان في العقم، كما تكمن خطورته أيضا في أن المصاب به تزداد احتمالية التقاطه لأمراض جنسية خطيرة أخرى.

هذه أعراض السيلان بالنسبة للرجال:

  • ألم شديد عند التبول
  • التبول المفرط
  • إفرازات قيحية مائلة للأصفر تخرج من القضيب
  • تورم الخصية مع الشعور بألم شديد بها

بالنسبة للنساء:

  • ألم عند التبول
  • إفرازات قيحية تخرج من المهبل
  • ألم حاد اسفل البطن

من الأعراض الشائعة أيضا التهاب العين و خروج افرازات خطيرة منها

عادة هذه الأعراض تبدأ في الظهور بعد 6 أيام من الاصابة، لكن عند بعض الناس قد يتأخر ظهورها مما يوحي لهم بأنهم اشخاص سليمون معافون، و لكنهم في الحقيقة حاملون للعدوى و يساهمون في نشرها دون أن يدركوا ذلك، و قد تسبب هذا في نقل السيلان بكثرة حتى بين المتزوجين و ذلك عندما يقوم أحدهم بممارسة الرذيلة مع شخص أجنبي مصاب.

ما نتائج الإصابة بالسيلان؟

بالنسبة للرجال التهاب خطير في أماكن تخزين الحيوانات المنوية ما يسبب العقم.

بالنسبة للنساء التهاب قناة فالوب التي تمر منها البويضات مما يتسبب في انسدادها و هذا يحول دون مقابلة البويضة للحيوانات المنوية، و بالتالي يحدث العقم أيضا عند النساء.

معظم النساء لا يعرفن أنهن مصابات بالسيلان نظرا لأن الإفرازات شيء طبيعي في الجهاز التناسلي للمرأة، لذلك عندما تحصل إفرازات نتيجة السيلان تعتقد النساء أن الأمر لا يستوجب القلق، لذلك نصف نسبة النساء الحاملات للمرض لا يعرفن ذلك.

يمكن عند زيارة الطبيب في فترة مبكرة الشفاء من هذا المرض و ذلك بإتباع مضادات حيوية لكنه قد يعود للظهور مجددا إذا ما عرض المرء نفسه لمسبباته.

مرض الزهري

و يعرف أيضا بالسفلس و هو أحد الأمراض الجنسية المعروفة منذ القدم، يسببه ميكروب لولبي الشكل ينتقل عبر الاتصال الجنسي، و أيضا من الأم لطفلها عبر المشيمة.

لنتتبع رحلة انتشار الزهري منذ دخوله لجسم الإنسان:

فبعد الاتصال الجنسي مع شخص مصاب يبدأ الزهري في الظهور في الجزء من الجسم الذي تعرض للسوائل الجنسية الحاملة للعدوى، أي في القضيب عند الرجل أو المهبل عند المرأة، و يظهر ذلك في شكل قرحة صغيرة تستقر في الجهاز التناسلي تمكث ل 3 أسابيع ثم تختفي تلقائيا، و يعتقد المريض أن لا شيء يدعو للقلق لكن هذه هي المرحلة الأولى فقط.

يمر الزهري إذا لم يعالج إلى المرحلة الثانية و هي الانتقال إلى الدم، و هكذا يسري الزهري في الجسم و تظهر طفوحات جلدية في أماكن متعددة من الجسم، و إذا ما لمس شخص هذه الطفوحات فقد يصاب بالعدوى أيضا.

أخطر الأمراض المنقولة جنسيا

بعد ذلك يمر الزهري للمرحلة الثالثة و الخطرة حيث يستهدف القلب، يتسبب في تمزق الشرايين ،و يجد المريض صعوبة بالغة في التنفس و قد يصاب بنوبة قلبية تنهي حياته.

إذا ما تم تشخيصه مبكرا يمكن يمكن للمصاب بالزهري التماتل للشفاء بواسطة البنيسيلين الذي له القدرة على قتل الفيروس المسبب للزهري أما إذا انتقل المصاب لمراحل متقدمة فالعلاج يصبح أكثر صعوبة.

الإيدز أخطر الأمراض المنقولة جنسيا

متلازمة نقص المناعة المكتسبة يعرف اختصارا بالإيدز، أخطر الأمراض المنقولة جنسيا و أكثرها انتشارا بحيث يصاب به الملايين كل يوم، تم رصده في ثمانينات القرن العشرين في صفوف المثليين الجنسيين و ممارسي الدعارة و مدمني المخدرات بالحقن، و رغم كل الجهود المبذولة فلا يزال شره مستطيرا، و تكمن خطورته في كونه لا علاج له إلى حد الآن و يقتل المصاب به طالت المدة أو قصرت.

أخطر الأمراض المنقولة جنسيا

أين يوجد فيروس نقص المناعة؟

 يوجد فيروس نقص المناعة المكتسب في سوائل جسم الشخص المصاب، أي في الدم و السائل المنوي و الإفرازات المهبلية و إفرازات ما قبل القذف كالمذي، و حليب الرضاعة و على هذا الأساس ففيروس نقص المناعة المسبب للإيدز يمكن أن ينتقل عبر الاتصال الجنسي، أو عن طريق الدم مثلا عند المشاركة في استخدام نفس الحقنة، كما ينتقل من الأم إلى جنينها خلال الحمل و أثناء الرضاعة.

أكثر من 80 من الإصابات بالإيدز تأتي بسبب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، فيما النسبة الباقية موزعة بين مستهلكي المخدرات بالحقن، و من الأم لطفلها عند الحمل أو الرضاعة.

ما الذي يفعله فيروس نقص المناعة في جسم الإنسان؟

بمجرد دخوله للجسم فإن فيروس نقص المناعة يهاجم نوعا من الخلايا البيضاء المسئولة عن حماية الإنسان من البكتيريا و الفيروسات، بمعنى أنه يهاجم الجهاز المناعي، مما يجعل جسم الإنسان عرضة للأمراض الانتهازية و التي يستطيع الجسم السليم في العادة مقاومتها.

مراحل الإصابة بالايدز

يمر الشخص المصاب بالإيدز بثلاث مراحل رئيسية:

– المرحلة الأولى عند بدء الإصابة بالعدوى، يعاني خلالها المصاب من أعراض شبيهة بأعراض الانفلوانزا كارتفاع درجة الحرارة، التهاب الحلق، الحمى، صداع في الرأس، تستمر هذه الأعراض بضع أسابيع ثم تختفي.

– المرحلة الثانية لا يشعر فيها المصاب بأي أعراض، لكن الفيروس يكون نشطا في جسمه و يخرب جهازه المناعي، قد تستمر هذه المرحلة بضع سنوات.

المرحلة الثالثة و النهائية يحدث تدهور كامل للجهاز المناعي، و يصبح الجسم عرضة للأمراض الانتهازية كالسرطانات بمختلف أنواعها، أمراض خطيرة في الجهاز الهضمي، التهاب الدماغ، التهاب شبكية العين، التهاب الجهاز التنفسي، السل، و في النهاية يموت المصاب بسبب هذا الكم الهائل من الأمراض.

أشياء لا تنقل مرض الايدز

فيروس نقص المناعة البشري ضعيف و لا يستطيع البقاء حيا خارج جسم الإنسان لذلك فهو لا ينتقل مثلا عبر:

– المصافحة

– استخدام المرحاض أو حوض السباحة.

– استخدام نفس الهاتف.

– الرذاذ الخارج من الفم أو الأنف أثناء السعال أو العطس.

– لدغات الحشرات كالبعوض.

– لا ينتقل عن طريق الهواء أو الغذاء أو الماء.

كيف يكشف عن مرض الايدز؟

لمعرفة ما إذا كان شخص ما مصاب بفيروس نقص المناعة فإنه يتم القيام باختبار للدم للكشف عن وجود ما يعرف بالأجسام المضادة، ببساطة الأجسام المضادة  هي عبارة عن بروتينات تنتمي إلى الجهاز المناعي، تدمر الفيروسات الضارة التي تغزو الجسم، لذلك عندما يدخل فيروس نقص المناعة للجسم يطلق الجهاز المناعي الأجسام المضادة لتقضي عليه، لكن هذه الأخيرة لا تستطيع فعل ذلك بسبب طريقة عمل الفيروس المميزة، و بالتالي تبقى هذه الأجسام موجودة في الدم، و بحكم أن الجسم يطلق لكل فيروس محدد نوعا من الأجسام المضادة الخاصة به فإن الأطباء يعرفون وجود فيروس نقص المناعة البشري بمجرد وجود مضادات الأجسام الخاصة به في الجسم.

تكمن المشكلة أنه لكي ينتج الجسم الأجسام المضادة الخاصة بفيروس نقص المناعة البشري فإنه يحتاج لوقت طويل قد يصل لبضعة أشهر، و بالتالي قد يظهر الشخص أنه سلبي إذا ما قام بالاختبار بمجرد إصابته بالعدوى.

فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري يسمى اختصارا ب HPV أحد الأمراض المنتقلة بواسطة الجنس، و يحظى باهتمام كبير في الأوساط الطبية نظرا لانتشاره الكبير، إذ يعد ثاني أكثر الأمراض الجنسية انتشارا بعد الايدز، حيث يقدر أن 2 من أصل 5 أشخاص  نشطون جنسيا مصابون به، و يرجع ذلك إلى قدرته على الانتقال حتى بالممارسات الجنسية السطحية.

أحصى العلماء 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، و هم يعطون لكل نوع رقم من 1 إلى 100، بعض هذه الأنواع نادر، بعضها الأخر يسبب أعراض بسيطة بحيث لا تشكل خطرا على المصاب، فيما أنواع أخرى بالغة الخطورة تتسبب في مضاعفات صحية وخيمة كالسرطان.

كيف ينتقل فيروس الورم الحليمي؟

ينتقل فيروس الورم الحليمي عبر الاتصال الجنسي كيفما كان نوعه مع شخص مصاب بهذا الفيروس، كما يمكنه أن ينتقل أيضا عبر الاحتكاك بجلد شخص مصاب، حيث يستطيع الفيروس الدخول للجسم إذا ما وجد خدشا و لو بسيطا ليحتل خلايا الجلد و يتسبب في ظهور الأورام.

مضاعفات فيروس الورم الحليمي

بعض أنواع فيروس الورم الحليمي  تتسبب في ظهور أورام في الجلد أو تأليل بأحجام مختلفة لها شكل القرنبيط، تنتشر في أنحاء مختلفة من الجسم في اليدين و القدمين و في الجهاز التناسلي، هذه التأليل لا تسبب ألما عادة و بالتالي لا تلفت انتباه المريض، يمكن لهذه التأليل أن تختفي من تلقاء نفسها بعد سنوات أو يمكن علاجها و ذلك عبر الحرق أو استئصالها عبر عملية جراحية. تقريبا 60 نوع من فيروس الورم الحليمي يتسبب في مثل هذه الأعراض، و هي تنتقل من شخص مصاب إلى أخر باللمس.

لكن بعض أنواع الفيروس الحليمي لا تسبب التأليل فقط بل السرطان، خاصة سرطان عنق الرحم الذي يعتبر أحد أكبر أسباب وفاة النساء في العالم، حيث تبت أن 90 من سرطان الرحم سببه فيروس الورم الحليمي. ففي استطاعة أنواع من فيروس الورم الحليمي خاصة رقم 16 و 18 أن تدخل الجسم و تخادع الجهاز المناعي، و بذلك تضمن لنفسها البقاء لأطول مدة ممكنة في جسم المصاب، و تتسبب له في السرطان، هذه الأنواع الخطيرة من فيروس الورم الحليمي البشري تنتقل أساسا عبر الاتصال الجنسي.

أيضا قد يتسبب هذا الفيروس في سرطان القضيب و سرطان المهبل و سرطان الحنجرة، و عموما يتطلب السرطان وقتا حتى يظهر في جسم المصاب بفيروس الورم الحليمي.

لا يوجد علاج تام لهذا الفيروس لكن يمكن الالتجاء إلى التلقيح كأحد الحلول للحد من انتشاره، ففي بعض الدول يتم تلقيح الفتيان و الفتيات ما بين سن 9 إلى 15 سنة بلقاح ضد الورم الحليمي، لكن كلما تقدم المرء في السن كلما تطلب الأمر القيام بالكثير من اللقاحات.  

هذه كانت نبذة عن بعض أخطر الأمراض المنقولة جنسيا و التي إن كان بعضها قابل للعلاج إلا أنها تستوجب عناية طبية فائقة و قد تكون هذه الأخيرة غير متاحة للجميع خاصة في الدول النامية.

المصادر

د عبد الحميد قضاة. الايدز حقائق و ارقام . الطبعة الثانية. 2000

د عبد الرحيم عبد الله. كل ما تحتاج معرفته عن الامراض المنقولة جنسيا– دار الشروق- 2009

SEXUALLY TRANSMITTED INFECTIONS 2016–2021 – world health organization – June 2016

اترك تعليقاً