You are currently viewing تعرف على فقر الدم

تعرف على فقر الدم

لا يخفى عليك أنك تستطيع العيش بلا طعام لمدة أربعين يوما تقريبا، و بدون ماء لمدة أسبوع على أبعد تقدير، لكنك لو حرمت من الأوكسجين فلن تستمر على قيد الحياة أكثر من أربع دقائق.

إن جسمنا أشبه بسيارة فكما أن السيارة تحتاج إلى الوقود و الأوكسجين لتتم عملية الاحتراق و تنتج طاقة و من تم تعطي حركة فكذلك أجسامنا، فوقودنا هو السكريات و الدهنيات، تحولها خلايا الجسم بحضور الأوكسجين إلى طاقة و بالتالي نستطيع الحركة، و كلما بدلنا مجهودا عضليا أكبر فإننا سنصبح في حاجة إلى أوكسجين أكثر و وقود أكثر، و إلا ستتوقف العضلة عن العمل.

كيف يصل الأوكسجين الذي نتنفسه إلى العضلات؟ لمعرفة ذلك يجب علينا تتبع مسار الأوكسجين مند دخوله إلى الجسم، يدخل الهواء المشبع بالأوكسجين من الأنف أو الفم و يتجه صوب الرئتين، ثم يصل بعدها لأصغر جزء في الرئتين و هي الحويصلات الهوائية، ثم بعد ذلك يمر في شبكة من الشعيرات حتى يلتقي بخلايا الدم الحمراء، تحمل هذه الخلايا  الأوكسجين لجميع أجزاء الجسم ثم تعود مرة أخرى إلى الرئتين و هي محملة هذه المرة بثاني اوكسيد الكربون الذي تطرحه خلايا الجسم بعد حرق الوقود، و سيخرج من الجسم عند عملية الزفير.

إن الكريات الحمراء إذن هي التي تتولى عملية توزيع الأوكسجين على سائر أعضاء الجسم، إنما كيف تقوم كريات الدم الحمراء بهذا العمل؟

كريات الدم الحمراء مكونة أساسا من مادة تدعى الهيموغلوبين أو الخضاب الدموي و هو عبارة عن بروتين يحتوي على الحديد، و في الواقع فإن الهيموغلوبين هو الذي يحمل الأوكسجين.

ماهو مصدر الكريات الحمراء؟

تصنع الكريات الحمراء فيما يعرف بنخاع العظام، و هو نسيج لين يوجد داخل العظام و هو المسؤول عن إنتاج الكريات الحمراء و البيضاء معا.

ماهو فقر الدم إذن؟

تحدث الأنيميا أو فقر الدم عندما لا يتوفر الإنسان على القدر الكافي من كريات الدم الحمراء، من أعراضه الإحساس بالتعب عند القيام بأبسط مجهود عضلي لأن الأوكسجين لا يصل بالقدر الكافي إلى عضلات الجسم مما يجعلها غير قادرة على الاستفادة من الوقود –السكريات و الدهنيات- و من تم إنتاج طاقة و حركة، كما أن من أعراضه شحوب في لون الجسم نتيجة نقص الدم.

ماهي أسباب فقر الدم؟

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لفقر الدم:

إما أن الجسم لم يعد ينتج عددا كافيا من كريات الدم الحمراء و هو السبب الأكثر شيوعا.

الكثير من الكريات الحمراء أتلفت و دمرت بسبب مرض مثلا.

فقدان الكثير من كريات الدم الحمراء في حالة نزيف.

لماذا يصبح الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء؟

يجب أن نعلم أن خلايا الدم الحمراء لا تستطيع أن تتكاثر كما تفعل خلايا الجسم الأخرى، كما أن أمد حياة هذه الكريات لا يتعدى 120 يوما، بل يمكن ألا تبلغ حتى هذه المدة إذا أصابها ضرر، يتم تحليل خلايا الدم الحمراء الهرمة منها و المتضررة في الطحال ليقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا حمراء جديدة تعوضها.

لكن في حالة فقر الدم فإن نخاع العظم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لسبب بسيط و هو عدم توفر ما يكفي من عنصر الحديد، فبلا حديد لا يستطيع نخاع العظم تكوين الهيموغلوبين و من تم الكريات الحمراء.

يساهم أيضا نقص في فيتامين يعرف ب –ب12- في فقر الدم.

يبقى نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا في فقر الدم، ثم هناك حالة أخرى و إن كانت نادرة نوعا ما و هي أن نخاع العظم لم يعد قادرا على انجاز مهمته و هي تكوين الكريات الحمراء رغم وجود عنصر الحديد و ذلك بسبب مرض مزمن.

كيف نعالج مشكل فقر الدم؟

أحسن طريقة لعلاج فقر الدم هي بتناول الأغذية الغنية بالحديد، عموما يحتاج الإنسان ل 18 ميليغرام من الحديد يوميا لذلك احرص أن تتوفر هذه الكمية في الوجبات التي تتناولها، فماهي إذن الأغذية الغنية بهذا العنصر المهم؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف أن هناك نوعين من الحديد:

الحديد من نوع الهيم: هذا النوع من الحديد يوجد فقط في المنتجات الحيوانية كلحوم البقر و الغنم و الماعز و الدواجن و الأسماك و المأكولات البحرية و غيرها هذا النوع من الحديد يمتصه جسم الإنسان بسهولة.

الحديد من نوع غير الهيم: يوجد في الأطعمة النباتية فنجده مثلا في العدس و السبانخ و الفواكه و الخضروات كما توجد كذلك نسبة منه في الأغذية الحيوانية و هذا النوع من الحديد لا يمتصه الجسم بشكل جيد لذلك فالناس الذين يحرصون على تناول الأطعمة ذات الأصل الحيواني ضمن وجباتهم هم اقل عرضة للإصابة بفقر الدم، لأن جسمهم سيستفيد من كلا النوعين من الحديد – لان نصف كمية الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية هي من نوع الهيم و النصف الأخر من نوع غير الهيم- أما النباتيون الذين يحرمون على أنفسهم تناول اللحوم فهم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، لأن جسمهم لا يتوصل إلا بالنوع الثاني من الحديد الذي يصعب امتصاصه.

المحار: المحار هو واحد من أكثر الأغذية الغنية بالحديد من نوع الهيم الذي يمتصه الجسم بسهولة و يسر، يحتوي 100 غرام من المحار على 28 ميليغرام من الحديد أي أكثر من الكمية اللازمة يوميا فضلا عن ذلك فالمحار غني بالكثير من المغذيات الأخرى.

السبانخ: من أكثر مصادر الحديد شهرة فإذا كنت مصابا بفقر الدم فالكثير سينصحك بتناول السبانخ، و الحقيقة أن السبانخ غنية بالحديد ف 100 غرام منها تحتوي على 3.6 ميليغرام من الحديد إلا انه ينبغي الأخذ في الحسبان أن الحديد في السبانخ كما في سائر النباتات هو من نوع غير الهيم الذي لا يستفيد الجسم منه بشكل جيد.

الكبد: هو مصدر جيد من مصادر الحديد فإذا أخدنا على سبيل المثال كبد البقر ففي 100 غرام منه هناك 6.5 ميليغرام من الحديد

العدس و البروكلي: يعتبران كذلك من الأغذية الغنية بالحديد

اللحوم: اللحوم بصفة عامة مصدر جيد للحديد لو أخدنا 100 غرام من اللحم المفروم فسنجد انه يحتوي على قرابة 2.5 ميليغرام من الحديد.

اترك تعليقاً