You are currently viewing تفسير سورة قريش

تفسير سورة قريش

قال الله تعالى في محكم التنزيل:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)

موضوع مقالتنا هو تفسير سورة قريش. هذه السورة القصيرة في عدد اياتها العظيمة في معانيها تدعونا جميعا للتأمل في نعم الله علينا و التي بكثرتها و اعتيادنا لها نسينا ان نؤدي واجبنا اتجاه المنعم ألا و هو شكره حتى تستمر و تزيد.

سورة قريش

هي سورة مكية أنزلت قبل هجرة الرسول عليه السلام إلى المدينة، و قريش التي سميت بها هذه السورة هي إحدى القبائل العربية التي استوطنت مكة، و أل إليها تسيير شؤون الكعبة من خدمة الحجاج و السهر على صيانة البيت لذلك كانت لهم مكانة سامية بين القبائل العربية باعتبارهم خدام البيت الحرام، و من قبيلة قريش ينتسب الرسول صلى الله عليه و سلم.

نعمة توفر الغذاء

يبدأ مطلع السورة بما يلي: لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ. أي أن قريش اعتادوا و ألفوا القيام برحلتي الشتاء و الصيف و هما رحلتان تجاريتان، ففي فصل الشتاء كانت قوافل قريش تشد الرحال صوب اليمن فتجلب بضائع و خيرات تلك البلاد و في فصل الصيف تتجه القوافل شمالا إلى بلاد الشام و فارس فتتاجر مع سكانها ببضائع اليمن، و هكذا كان تجار قريش يلعبون دور الوسيط التجاري بين بلاد الشام و فارس شمالا و بلاد اليمن جنوبا.

و بفضل هذه التجارة أصبح تجار قريش من أغنى تجار العرب، و كانت المحاصيل الزراعية و البضائع الثمينة تأتي إلى مكة من كل حدب و صوب، و لأن أرض مكة ليست بأرض زراعية تستطيع توفير الطعام لسكانها فقد أمنت هذه التجارة المزدهرة الغذاء الكافي لقريش.

لذلك أمرهم الله تعالى أن يشكروه على نعمة توفر الغذاء: فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ. 

نعمة الامن من كل خوف

قال الله تعالى: وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) فقريش كانت تسكن مكة البيت الحرام الذي جعله الله تعالى أمنا و أمانا حرم فيه التعدي و الظلم، ثم لأن قريش هي التي كانت قائمة على تسيير شؤون الكعبة فقد كانت القبائل العربية تعظمهم و توقرهم فإذا سافروا من أجل التجارة لم يمسهم أحد بسوء و قوافل غيرهم كانت عرضة للسلب و النهب، ولقد ازدادت مهابة الناس لقريش بعد حادثة الفيل حينما أراد ابرهة الحبشي تدمير الكعبة لجعل الناس يحجون لكنيسته فأهلكه الله.

لذلك اجتمع لقريش أمان بلادهم و الأمن الذي كانوا يحظون به في أسفارهم بين اليمن و الشام و فارس، و نعمة الأمن إلى جانب نعمة الغذاء كانتا من أجل و أثمن نعم الله تعالى على قبيلة قريش.

فما الذي يتوجب عليهم فعله اتجاه هاتين النعمتين العظيمتين؟

يجب عليهم أن يشكروا المنعم و هو الله تعالى. قال عز و جل:  فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ. فبالشكر تدوم النعم و قد قيل الشكر حارس النعمة، و شكر الله تعالى يقتضي  طاعته و اجتناب نواهيه، و في المقابل فإن النعم تزول بالذنوب و الاثام و يقص الله تعالى علينا في سورة سبأ ما حدث لقوم سبأ في اليمن، فقد عاشوا في نعم عظيمة حتى كانت بلادهم توصف بالجنة بسبب كثرة ثمارها و خيراتها، و كانوا يسافرون إلى الشام للتجارة امنين من كل المخاوف، و كان حري بهم أن يشكروا الله على هذه الحياة الطيبة لكنهم فعلوا عكس ذلك فسلبهم الله تعالى هذه النعم،  إذ جاءهم سيل عارم دمر سد سبأ الذي بنوه فأغرق بلادهم و تشتتوا في انحاء الجزيرة العربية  و هكذا أصبحوا يعيشون في حالة من الجوع و انعدام الامن.

من عبر سورة قريش

لا توجد نعمتان أعظم بعد الايمان من نعمتي توفر الغذاء و الأمن، إذ لا تستقيم الحياة دونهما و الرزق لا يطيب إلا في ظلال الامن، و يكفي أن تلقي نظرة إلى الدول التي تفتقد إلى الأمن لترى كيف يعيش سكانها في خوف دائم أو تلك التي تعاني من نقص الغذاء كيف يموت فيها الناس جوعا أو يصابون بأمراض مرتبطة بسوء التغذية، لذلك و لأهمية هاتان النعمتان كان الرسول عليه السلام يقول:

من أصبح منكم أمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا. و من حرص الرسول عليه السلام على أن يعيش الناس في سلم و طمأنينة فإنه حرم أن يروع مسلم أخاه بأي شكل من الاشكال حتى و إن كان ذلك في إطار المزاح

حدثنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أنهم كانوا يسيرون مع الرسول عليه السلام فنام رجل منهم فانطلق بعضهم الى نبل معه فأخذها فلما استيقظ الرجل فزع فضخك القوم فقال: ما يضحككم فقالوا ألا أنا اخدنا نبل هذا ففزع. فقال الرسول عليه السلام: لا يحل لمسلم ان يروع مسلما.

سورة قريش سورة قصيرة لكنها تحمل معاني عظيمة و هي تدعونا جميعا لنشكر الله تعالى على نعمه و قد قيل:

وإذا الفتى ظفرت يداه بنعمة***فدوامها بدوام شكر المنعم

فاللهم لك الحمد و الشكر كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك.

المصادر

موقع قراءة و تصفح سور القرآن الكريم https://equran.me/browse.html

موقع تفسير القرآن الكريم https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/

Notice: Test mode is enabled. While in test mode no live donations are processed.

$
Select Payment Method
Personal Info

To make an offline donation toward this cause, follow these steps:

  1. Write a check payable to “الثقافية”
  2. On the memo line of the check, indicate that the donation is for “الثقافية”
  3. Mail your check to:

    الثقافية
    111 Not A Real St.
    Anytown, CA 12345

Your tax-deductible donation is greatly appreciated!

Donation Total: $100.00

اترك تعليقاً