You are currently viewing لماذا نشعر بحرارة أكبر عند ارتفاع الرطوبة؟

لماذا نشعر بحرارة أكبر عند ارتفاع الرطوبة؟

لطالما سمعنا بالمقولة التالية: إنها ليست الحرارة وحدها بل الرطوبة هي التي تجعلنا نشعر بحر لا يطاق، من المؤكد أننا نشعر بحرارة أكبر و يصبح الجو أصعب تحملا كلما اقترنت الحرارة بالرطوبة المرتفعة فنعتقد أن الحرارة قد وصلت ل 40 درجة لكن المحرار بالكاد يشير ل 30 درجة. كيف يمكن تفسير ذلك؟ لماذا نشعر بحرارة أكبر عند ارتفاع الرطوبة؟

كيف يتعامل جسمنا مع ارتفاع الحرارة؟

عندما تشتد الحرارة فإن جسمنا يحاول الحفاظ على حرارته ثابتة و هي 37 درجة و ذلك عن طريق التعرق. هذا الاخير هو نظام التكييف الطبيعي لجسمنا إذ يرسل الدماغ اشارة إلى الملايين من غدد العرق المنتشرة في مختلف أنحاء الجسم لتشرع في إفراز العرق الذي هو عبارة عن سائل مكون من ماء و بعض الاملاح

بمجرد ما يصل هذا السائل إلى سطح الجلد يحمل معه حرارة الجسد ثم يتبخر و هكذا يتخلص الجسم من الحرارة الزائدة إن التعرق هو ألية تبريد فعالة لكن لا بد أن يتبخر العرق لتنجح العملية.

ما هي الرطوبة ؟

ببساطة الرطوبة هي كمية بخار الماء في الهواء، فعندما تسمع أن الرطوبة النسبية قد بلغت%  100 فهذا يعني أن هذا الهواء قد تشبع ببخار الماء بالكامل و لم يعد في استطاعته أن يحمل المزيد منه.

ترتفع الرطوبة الجوية خصوصا في المناطق الساحلية لقربها من البحر أيضا في المناطق الاستوائية خاصة في الغابة المطيرة.حيث عادة ما تفوق الرطوبة %80.

ما الذي تفعله الرطوبة المرتفعة في الجسم ؟  إذا كانت الرطوبة مرتفعة فالعرق لن يتبخر بسهولة ببساطة لأن الهواء لم يعد في استطاعته حمل المزيد من بخار الماء، و هكذا سيبقى معظم العرق في الجلد و لن يتبرد الجسم، سيصبح العرق أشبه بطبقة فوق جلدك و هكذا ستشعر بأن الجو أكثر سخونة، و يحدث العكس إذا كان الهواء جافا قليل الرطوبة، إذ أن التعرق سيعمل بكفاءة أكبر و سوف تشعر بأن الحرارة أقل مما هي عليه في الواقع

من أجل ذلك تم استحداث مؤشر يدعى مؤشر الحرارة و ذلك من أجل محاولة تحديد الحرارة التي يشعر بها الانسان حقا و ذلك بأخذ الرطوبة أيضا في الحسبان، و على هذا الأساس فإذا  كانت الحرارة هي 32 درجة مع رطوبة %80 فسوف نشعر أن الحرارة هي 45 درجة.

كيف تتأقلم مع الحرارة و الرطوبة المرتفعتين ؟

إن الجو الحار و الرطب يجعل أجسامنا تجد صعوبة بالغة في تبريد نفسها لذلك يبدو الطقس حينها خانق و مزعج، هذه بعض الطرق للتعامل مع هذا النوع من الطقس:

في اللباس احرص على ارتداء ملابس فضفاضة و فاتحة اللون، ابتعد تماما عن ارتداء الملابس الضيقة التي تلتصق بالجسد كسراويل الجينز مثلا، كلما كان القماش أبعد عن الجلد كلما شعرت براحة أكثر.

ارتدي ملابس مصنوعة من القطن و لا تلبس تلك المصنوعة من الحرير الاصطناعي: الرايون أو الالياف.

احرص على شرب الكثير من الماء.

تناول أغذية باردة ما امكن كالسلطات و الفواكه، قلل من الاكلات الساخنة.

خد حماما باردا أكثر من مرة في اليوم.

إن كنت في الخارج فتمت طريقة فعالة لتبريد جسدك و هي بتبليل رقبتك و جبينك و تحت الابطين بالماء البارد.

هل ينطوي الجو الحار و الرطب على مخاطر صحية ؟

إن الجو الحار و الرطب ليس فقط مزعج بل قد يتسبب في مشاكل صحية إذا لم يتم التعامل معه بشكل جيد، فمن الممكن للإنسان أن يصاب بما يعرف بالإنهاك الحراري الذي يكون سببه ممارسة نشاط بدني في جو حار و رطب مع عدم شرب ما يكفي من الماء، تتجلى أعراضه في ما يلي: القشعريرة،  الدوخة، صداع في الرأس، تغير في ضربات القلب، الارهاق.

الحل هو أخذ قسط من الراحة مع الاكثار من شرب السوائل الباردة.

قد يصاب المرء في الجو الحار و الرطب أيضا بضربة الشمس و هي الأخطر على الاطلاق فيما يخص الأمراض المتعلقة بالحرارة، و هي تحدث عندما تفوق درجة حرارة الجسم 40 درجة بعدما يعجز الجسم عن تبريد نفسه حيث إن عملية التعرق كما أشرنا في المناخ الحار و الرطب تضعف، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تلف في الأعضاء الحيوية للجسم و تصبح زيارة الطبيب ضرورية جدا.

هذا إذن كان جواب سؤالنا لماذا نشعر بحرارة أكبر عند ارتفاع الرطوبة؟ فلنحاول أن نتبع النصائح التي ذكرنا من أجل قضاء فصل صيف ممتع.

اترك تعليقاً