You are currently viewing تعرف على بلح البحر

تعرف على بلح البحر

على شاطئ البحر قد تصادف الصيادين و هم يجمعون هذا الكائن يقتلعونه من الصخور أو يغوصون بحثا عنه إلى الأعماق القريبة، إنه بلح البحر أو المحار أحد أشهر المأكولات البحرية، هذا الكائن إضافة إلى قيمته الغذائية فهو أيضا يقدم خدمات قيمة للبيئة، فهو ينظف المياه و يعتبر أفضل مؤشر لقياس درجة تلوت البحار.

أين يوجد بلح البحر؟

يعيش بلح البحر في البحار و الأنهار و هو من الرخويات لا يمتلك عظاما، و يعيش داخل صدفته التي يصنعها بنفسه ثم تزداد حجما مع تقدمه في السن، يقوم بلح البحر بتثبت نفسه على الصخور بإحكام، و عندما يريد الصيادون جمعه فهم يقومون باقتلاعه إما يدويا أو باستخدام السكين.

إذا رأيت بلح البحر فقد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي هل يتحرك هذا الكائن أم أنه لا يبرح مكانه؟

في الحقيقة باستطاعة بلح البحر التحرك معتمدا على أرجله الصغيرة، و عندما يجد مكانا مناسبا عادة ما يكون فوق الصخور المعرضة للأمواج فإنه يبدأ بتثبيت نفسه، فيخرج من صدفته عضو شبيه باللسان يفرز مادة لاصقة لا يزول مفعولها رغم المياه و هكذا يظل بلح البحر متشبثا بالصخور رغم تعرضه لضربات الأمواج باستمرار.

كيف يتغذى بلح البحر؟

يعيش بلح البحر داخل صدفته و يثبت نفسه في مكان معين لمدة طويلة فكيف إذن يتغذى هذا الكائن؟

لا يبحث بلح البحر عن الطعام بل يأتي الطعام إليه، فهو يختار لنفسه مكانا معرضا للأمواج باستمرار فيدخل الماء و هو محمل بالمواد الغذائية كالعوالق مثلا إلى صدفته فيستخلص الغذاء و يخرج الماء، لقد تبت أنه في كل يوم يدخل قرابة 25 لترا من الماء لبلح البحر و هذه الطريقة في الغذاء تسمى الغداء بالتصفية أو الترشيح.

مؤشر على سلامة البيئة

إن مياه البحر لا تحتوي فقط على المواد المغذية بل أيضا على الملوثات، فالكثير من مياه الصرف الصحي للمدن تصب في الشواطئ و بذلك يدخل الماء إلى قوقعة بلح البحر و هو محمل بمواد خطيرة تخزن داخله.لذلك إذا ما أراد العلماء معرفة مدى تلوت مياه معينة فلا يوجد أفضل من بلح البحر ليطلعهم على ذلك، إذ يكفي جمع عينة منه و فحص ما تحتويه من ملوثات لإعطاء صورة واضحة عن درجة تلوت البحر.

لكن إذا كان بلح البحر يخزن المواد الملوثة كالمبيدات و الجراثيم و الأجزاء الدقيقة من البلاستيك فهل يشكل أكله خطرا على صحة الانسان؟

هل أكل بلح البحر أمن؟

يعتبر بلح البحر أحد اشهر المأكولات البحرية، فهو غني بالمواد المغذية اذ يحتوي على مقادير مهمة من البروتين و الفيتامينات و الأملاح المعدنية و هو على هذا الأساس يعزز عمل القلب، و يقلل من الاصابة بالتهاب المفاصل، و يساهم في بناء العضلات، لكن كما ذكرنا فبلح البحر قد يخزن مواد سامة في حالة نموه في بيئة ملوثة و الطريقة الوحيدة لتفادي أي ضرر صحي هو عدم أكله طازجا على الاطلاق، فبلح البحر يجب أن يؤكل مطبوخا أو مشويا حيث أن الحرارة تقضي على جميع الملوثات.

منظف طبيعي للمياه

لطالما شكل تلوت المياه تهديدا لصحة الانسان و الحياة البحرية بيد أن بلح البحر يقدم حلا فعالا لهذه المعضلة، و السر في ذلك أن بلح البحر يقوم بتخزين المواد الملوثة و يخلص المياه منها، أجرى العلماء تجارب كثيرة وضع فيها بلح البحر في مياه ملوثة فلم تمضي إلا بضع ساعات حتى أصبحت المياه نظيفة تماما، و بهذا فإن بلح البحر يعتبر منظفا بيئيا طبيعيا فعالا و قليل التكلفة.

كيفية جمع بلح البحر

إذا كنت تريد جمع بلح البحر فيجب عليك أن تقصد الشواطئ و تبحث بين الصخور التي تصلها الأمواج هناك ستجد بلح البحر مثبت بإحكام، بعد جمعه يجب فتح الصدفة من أجل ذلك يتم وضعه في إناء به ماء ثم يترك في النار لمدة نصف ساعة تقريبا، و بفعل الحرارة يصبح فتح الصدفات سهلا، و يستخرج الكائن الرخو الذي بالداخل.ثم بعد ذلك يتم تحضيره إما مشويا أو مطبوخا مع الطماطم و البصل، يعتبر أكل بلح البحر طازجا أمرا بالغ الخطورة خصوصا إذا كان مصدره شواطئ معروفة بالتلوث.

اترك تعليقاً